أكثر الرجال شبهًا بالرسول ﷺ … كاد يُفتن الناس ببعضهم _فيديو !!!
16- الشبيه الزَّيدي الحُسَيني: توجَد أسرة مِن بني زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحُسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – تُدعى ببني الشبيه، والشَّبيه لقَب أحد أجدادِهم؛ لأنه كان يُشبِه جدَّه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويَتكرَّر لقب الشبيه في ألقاب رجالات أهل البيت النبويِّ الشريف، وهذا نظنُّه لوجود كثير مِن أحفاد الرسول ممن قد وَرِثوا شبه جدِّهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم.
17- الشبيه الإدريسيُّ الحسَني: توجد أسرة مِن السادة الجوطيِّين الأدارِسة مِن بني الحسَن بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – تُدعى ببني الشبيه أو الشبيهيِّين، والشبيه لقب أحد أجدادِهم، وهو الشريف مولاي أحمد بن عبدالواحد، ولقِّب بالشبيه لوجود العلامة بكتفِه الأيمن كما كانت عند جدِّه سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم. شاهد الفيديو في نهاية التقرير
18- المهدي خليفة آخِر الزمان: هو محمَّد بن عبدالله القرشي الهاشمي الحسَني، الملقَّب بالمهدي، خليفة آخِر الزمان، وهو يُشبِه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فعن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال – وأشار إلى ولده الحسن بن علي -: “إن ابني هذا سيد – كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم – وسيخرج مِن صُلبِه رجل يُسمَّى باسم نبيِّكم، يُشبِهه في الخُلُق، ولا يُشبِهه في الخَلْق، يملأ الأرض عدلاً”؛ أخرجه أبو داود في سننِه.
وقد نفى بعضُ العُلماء أن يكون المهديُّ شبيهًا لرسول الله؛ لقولهم: إن الحديث السابق يقول: إنه يُشبِهه في الخُلُق – بضم الخاء واللام – ولا يُشبِهه في الخَلْق بفتح الخاء؛ أي: إنه يُشبهه في السيرة، ولا يُشبِهه في الصورة.
وهنا نقول: ترى هل لبشر أن تكون سيرته كسيرة سيدنا رسول الله، الذي امتدحَه ربُّ العزة فقال: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4]؟! ثم إن الإمام الألباني قد ضعَّف هذا الحديث الذي رواه أبو داود في سننه، وكذلك هناك أحاديث أخرى تَذكُر صفات وملامح المهدي، وهي مُتطابِقة مع ملامح ووصف رسول الله، مثل أنه أجلى الجبهة، وأقنى الأنف، والله أعلم بالصواب.
وقد أحصى الإمام العلامة شيخ الإقراء بدمشق في زمانه، وإمام جامعها أبو العباس أحمد شهاب الدين الرَّملي ثم الدِّمَشقي الشافعي، بعض أسماء مَن كانوا يُشبِهون رسول الله، فقال:
بالمُصطفى شُبِّه بعضُ الناسِ
فاحفظْهمُ ولا تكن بالناسِي
فاطِمةُ الزهراء وابناها الحسَنْ
ثم حُسينٌ وكلاهما حسَنْ
وابنُ رسول الله إبراهيمُ
ونوفلُ بنُ الحارثِ العظيمُ
وابنُ ابنِه انشرْ بالجميلِ ذِكرَهْ
أبو محمَّد أمير البَصرَهْ
وجعفَرٌ وابناه عبدالله
وعَونًا اذْكرْ لا تكنْ باللاهي
وابنا عَقيل وهما محمَّدُ
ومُسلِمٌ والسائب المُمجَّدُ
ابن يَزيد وهْو جدُّ الشافعِي
إمامِنا الأعظم نجْلِ شافِعِ
والحَبرُ عبدالله ذا ابن عامِرِ
ابن كُريز العَبشميِّ الفاخِرِ
وكابِس والِدُه رَبيعَهْ
ابن عدي نِسبةٌ رَفيعهْ
كذا عليُّ بن عليِّ بن نجادْ
ابن رِفاعةَ الرِّفاعيّ الجوادْ
اليَشكُرِي وعُدَّ بعد اليَشكُرِي
يَحيى هو ابن القاسمِ بن جعفَرِ
ابن محمدٍ ومولانا علِي
ابن حسين بن عليٍّ الولِي
وولد العباس وهْو قُثَمُ
وابن مُعتِّب المسمى مُسلِمُ
والقاسِم الثَّبْت ابن عبداللهِ
بن محمدٍ عظيمِ الجاهِ
فجدُّه عقيلٌ الكريمُ
كذا ابنُ عبدالله إبراهيمُ
وجدُّه فالحسن بنُ الحسنِ
ابن عليٍّ يا لهُ مِن مُحسِنِ
والسيدُ المهدِي الَّذي سيَظهرُ
قُبَيل عيسى وبهِ يُبشَّرُ
وابن أبي طلحةَ عبداللهِ
وذاك خَولانِي بلا اشتِباهِ
وابنُ عُوانةَ الشريفُ المَغربِي
أحمدُ لُقِّبَ الشبيهَ بالنبِي
قد جاء في تاسِعِ قرنٍ قد مضَى
ووجْهُه على البُدور قد أَضَا
وقد رأيتُه لطيفَ الذاتِ
مُمدَّحًا بأحسنِ الصِّفاتِ
وذكَروا عُثمانَ في التشبيهِ
بالمُصطَفى وليسَ بالوَجيهِ
وأثَرٌ فيه أتى موضُوعُ
مُختلَقٌ في شبهِه مَصنوعُ
وهْو جَميلُ الذِّكْرِ عالي الدرَجهْ
وبابنتَيهِ المُصطفى قد زوَّجَهْ
صلَّى عليه ربُّنا وسلَّما
والآلِ والصَّحبِ الكِرام العُظَمَا ..مشاهدة الفيديو أضغط على الرقم5 في السطر التالي